السبت، 12 ديسمبر 2015

كان و ياما كان



 كان و ياما كان
 

,,,,,ذات مساء هادئ

 أبصرت نجمة لامعة تسكن علياء الفضاء

تسبح في ملكوت الله كيفما تشاء في بهاء

تأملت من بعيد وهجها

 

فإذ بها

 

تخطف مني البصر دون غيرها

تستل مني الفؤاد

تأسر في الروح...

 

فحدثتني نفسي... ماذا لو استخلصتها..!؟

ماذا لو اقتربت من اثيرها..!؟

أي متعة تراءت لي آنذاك بقربها

 

فهممت و ما فترت... اسمق نحوها عنقي

جعلت و ما كللت... اشب لها على رؤوس أصابعي 

دأبت و ما سئمت... أبسط يدي، أمد أطراف أناملي

 

أتطاول و أتطاول ...

 

عل أنعم ذات صفو بلمسها، أو أشبع عيني من حسنها

 

لكن,,,, و يا ويحها من لكن

 

ذات مساء بائس معتم...

و بين طرفة عين و انتباهتها

تبدد بريقها
ما عاد الضوء يشع منها في الآفق كسابق عهدي بها

 

تلاشت هالة النجمة ...

سرقت..

أو ربما حجبت.. لا أعلم..!

 

كل ما أعلم أن نجمتي,,,, و على حين غفلة مني

 

استحالت شظية معتمة من بلور مهشم

مسنن، حاد الأطراف

يتوعد من يقترب بالنزيف حتى الموت...

 

و لان لا ملامة على من يؤثر السلامة

تنحيت و دمعي صاغرة


و إن ما فتئت افتش عن هالة نجمتي، التي ابدا ما كانت كما سائر النجمات...  

 
إلى أن وجدتها ذات صباح,,,, ذاوية ، خافتة، حبيسة

يطرز بها طاووس جداره

 

ويحه من طاووس متغطرس,,, كيف له أن يتجرأ و يستل هالة نجمتي,,,!؟

 

تراه أسرها أم سحرها حتى سقطت من علياءها..!؟

 

أما علم ذاك الغافل ,, أن النجمات فقط خلقن ليسكن السماء..!!!
 
 
نسرين



الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

كاب كروشيه طفلة بالباترون

كاب أو شال كروشيه  لطفلة بالصور 







استخدمت إبرة مقاس 6 ، وخيوط تركية 


الباترون :
























مؤيدة بنصر الله / نادية




الشيش طاووق

الشيش طاووق 




المكونات :


نقطع  كيلو صدوور دجاج فيليه إلى مكعبات متوسطة

 م ص فلفل أسود + مص بهار مشكل + نصف م ص كمون + نصف م ص كركم  + م ص بها أبيض + م ص فلفل أحمر مطحون + م ط ملح + 

م ط خل التفاح + عصير نصف ليمونة  مع قشرتها مفرومة + أربع م ط لبن زبادي +أربع أو خمس  فصوص ثوم مهروسة  



الطريقة :


نخلط قطع الدجاج مع البهارات والليمون واللبن والخل والثوم  في زبدية عميقة :



نتركها حوالي ساعتين أو أكثر ، وممكن تركها في الثلاجة من المساء حتى موعد الشوي 



نضم قطع الدجاج في  أعواد أو أسياخ  لو أردنا شيها على الفحم  ، ونصف الأأعواد على الشواية 


و نقلبها حتى النضج : 






تقدم مع الخبز سندويتشات ،  أو الرز حسب الرغبة :







وبالعافية ...


***


مؤيدة بنصر الله / نادية 













لكل مثل قصة تروى

العين بصيرة واليد قصيرة - إياك أعني واسمعي يا جارة - لا ناقة لي فيها ولا جمل - 

قصص أمثال عربية 



" العين بصيرة واليد قصيرة "



يروى أنّ الأصمعي قصد ذات يوم رجلاً بحاجة ،لعلمه بكرمه وطيب نفسه، فوجد على بابه حاجباً فمنعه من الدخول عليه، ثم قال والله يا أصمعي ما أوقفني على بابه لأمنع مثلك؛ ولكن لرقة حاله وقصور يده، فكتب الأصمعي رقعة فيها: 

إذاكان الكريم له حجاب فما فضل الكريم على اللئيم

ثم قال للحاجب خذ هذه الرقعة وأوصلها إليه، فأخذها الحاجب ودخل عليه وسلمها إليه، فلما قرأها، كتب على ظهرها بيتاً من الشعر: 

إذا كان الكريم قليل مال تحجب بالحجاب عن الغريم

وأمر الحاجب بإعادتها إليه مع صرة فيها خمسمائة دينار، فجاء بها وسلمها إليه فسر بها وقال في نفسه والله لأتحفن المأمون بهذا الخبر، فتوجه نحو مجلس المأمون وطلب الدخول فأذن له بالدخول، فسلم عليه وأذن له بالجلوس، فسأل المأمون الأصمعي من أين جئت يا أصمعي؟ قال: من عند رجل من أكرم الأحياء. قال: ومن هو؟ 

فدفع الأصمعي إليه الرقعة والصرة، فقال المأمون: هذا من بيت مالي، ولا بد لي من الرجل، فقال الأصمعي: إنّي أستحي أن أروعه، فقد أحسن إليّ، فأمر المأمون أحد رجاله بإحضارالرجل، فلما حضر الرجل بين يدي المأمون، قال له: أما أنت الذي بالأمس شكوت رقةالحال، فدفعنا لك هذه الصرة لتصلح بها حالك، فقصدك الأصمعي ببيت واحد من الشعر فدفعتها إليه؟!

قال نعم يا أمير المؤمنين والله ما كذبت فيما شكوت من رقة الحال،لكن استحيت من الله تعالى أن أعيد قاصدي، فقال المأمون لله أنت فما ولدت العرب أكرم منك، فبالغ في إكرامه وجعله من جملة ندمائه.

وقد ذهب قول الحاجب مثلاً وقد طورت العامة المثل فأصبح بصيغته الحالية (العين بصيرة واليد قصيرة )وصار يضرب في الشخص الكريم النفس بطبعه،ولكنه لضعف حاله قد تعذر عليه العطاء والكرم.




****




" إياكِ أعني واسمعي ياجارة "


وقصة هذا المثل :

يُقال أن أول من قال هذا المثل هو سهل الفزاري الذي كان في طريقه قاصداً الملك النعمان بن المنذر .,,
فمر بديار لبني طيء فحل ضيفاً على سيدها الذي لم يكن موجوداً حينها 
فاستقبلته أخت سيد القبيلة وكانت من أجمل النساء.,,
فأعجب بها وحار كيف يخاطبها.

فجلس في المخيم وهي تسمعه وقال :


يا أخت خير البدو والحضارة ..... كيف ترين في فتى فزارة

أصبح يهوى حرة معطارة ..... إياك أعني فاسمعي ياجارة



,,, *****





"لا ناقةَ لي فيها ولاجمل "


قيل هذآ المثل قديماً في آلحرب التي وقعت بين قبيلتي بكر وُتغلب
’’ حرب البسوس‘’


ينما قتل (كليب بن وائل) وكان سيد قومه,, نآقة " البسوس" 
آلمرأة التي كآنت في جوآر (جساس بن مرة) وكان هو أيضا من سادة قومه,,
ولما علم جساس بما صنع كليب.. ثار لقتل ناقة امرأة نزلت في حماه..
فتربص لكليب وقتله غيلة وغدرا ,, فثارت الحرب 
وكان من قوم جساس رجل شجاع ماهرٌ في الحرب يُعرف "الحارث بن عباد"
رفض مساعدة قومه في الحرب وقال لن أشارك في
حربٍ (لا ناقة لي فيها ولا جمل) 


فصار المثل يضرب في براءة الإنسان من تهمه لا شأن له بها .. أودعي إلى عمل لايجني من ورائه نفعا.


*****


مؤيدة بنصر الله / نادية

الأحد، 6 ديسمبر 2015

من أمثال العرب

 
المختصر من كتاب
 
المنتقى من أمثال العرب و قصصهم
للكاتب/ سليمان بن صالح الخراشي
 
أتتك بحائنٍ رجلاه
صاحب هذا المثل هو: الحارث بن جبلة الغساني، قاله للحارث بن عيف العبدي، و كان قد هجاه، فلما غزا الحارث بن ماء السماء، كان ابن العيف معه، فقُتل المنذر، و تفرقت جموعه، و أسر ابن العيف، فأتي به إلى الحارث بن جبلة، فعندها قال: أتتك بحائن رجلاه، يعني مسيره مع المنذر إليه، ثم أمر الحارث سيافه الدلامص فضربه ضربة دقت منكبه، ثم برأ منها و به خبل.
وقيل: أول من قاله عبيد بن الأبرص حين عرض للنعمان بن المنذر في يوم بؤسه و كان قصده ليمدحه، و لم يعرف أنه يوم بؤسه، فلما انتهى إليه قال له النعمان: ما جاء بك يا غبيد؟ قال: أتتك بحائن رجلاه، فقال النعمان: هلا كان هذا غيرك! قال: البلايا على الحوايا، فذهبت كلمتاه مثلا.
 
أنا ابن بَجدَتِها
أي أنا عالم بها، و الهاء راجعة إلى الأرض، يقال: عنده بجدة ذاك، أي علم ذاك، و يقال أيضا: هو ابن مدينتها، و ابن بجدتها، من مَدَنَ بالمكان و بَجَدَ، إذا أقام به، فكان قولهم: أنا ابن بجدتها، أنا مخلوق من ترابها
  
إذا عز أخوك فَهُن
 
معناه مُياسرتُك صديقك ليست بضيم يركبك منه، فتدخلك الحمية به، إنما هو حسن وتفضل، فإذا عاسرك فياسره.
و يقال إن المثل لهذيل بن هبيرة التغلبي، و كان أغار بني ضبة فغنم فأقبل بالغنائم، فقال له أصحابه: اقسمها بيننا، فقال: إني أخاف إن تشاغلتم بالاقتسام أن يدرككم الطلب، فأبوا، فعندها قال: إذا عز أخوك فهن، ثم نزل فقسم بينهم الغنائم.