السبت، 14 نوفمبر 2015

لكل مثل قصة تروى

رجع بخفي حنين -على أهلها جنت براقش -  في بيته يؤتى الحكم - وافق شن طبقة - كل الصيد في جوف الفرا -


لكلِّ مثلٍ قصةٌ تُروَى 





كلنا نعرف أن الأمثال هي حكمة وخبرة الشعوب ، ومرآة مجتمعاتهم المختلفة ..

ووراء كل مثل متداول، قصة علّمت الحكمة وأصبحت مثل يتناقله الكثير ويختصر التجربة ...

لذلك أحببت أن أقدم لكم قصص بعض الأمثال ..

وأذكر كنا مرة في الصف الأول ثانوي وطُلب منا واجب، وهو كتابة مئة مثل مع قصة كل مثل ..
وأنا أخذت من مكتبة المدرسة كتاب بعنوان أمثال العرب ، وجمعت مئة مثل ..

ومن هذه الأمثال التي أذكرها :



1-" رجع بخُفَي حُنين"


أصلُه أن (حُنَيناً) كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين"!
فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة ..





2- "على أهلها جنت براقش "..


وفي صيغة أخرى: "على نفسها جنت براقش "..

وبراقش هي كلبة لقوم هاجمهم الأعداء فاختبؤا ، وبعد يأس العدو من إيجادهم ، هموا بالرحيل 
لكن براقش بدأت بالنباح ، حتى سمعها الأعداء فوجدوهم ثم قتلوها وقتلوهم ..
وهو مثل يضرب : لمن يجلب السوء على نفسه ولو بدون قصد ..





3-" في بيته يُؤْتَى الحَكم "..
وقصة هذا المثل تقول: (قالوا إن الأرنب التقطت ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: «يا أبا الحسل»، فقال: «سميعاً دعوت»، قالت: «أتيناك لنختصم إليك»، قال: «عادلاً حكمتما» قالت: «فأخرج إلينا»، قال: «في بيته يؤتى الحكم»، قالت: «إني وجدت ثمرة»، قال: «حلوةٌ، فكليها»، قالت: «فاختلسها الثعلب»، قال: «لنفسه بغى الخير»، قالت: «فلطمته»، قال: «بحقك أخذت»، قالت: «فلطمني»، قال: «حر انتصر»، قالت: «فاقض بينا»، قال: «قد قضيت» ، فذهبت أقواله كلها أمثالاً.


4- " وافقَ شنٌّ طبقة "
مثل يضرب لشخصان يتفقان أوزوجان متفقان ...

وقصة المثل :


كان شن رجلا من اذكياء العرب ، فقال يوما: سأرحل في البلاد حتى اجد امرأة ذكية مثلي اتزوجها. 
و بينما هو سائر قابله رجل، فسأله الرجل :
- الى اين تريد ؟

فقال شن :- الى القرية الفلانية.
فقال الرجل :- و أنا كذلك .
وبينما هما سائران معا قال شن:
"
-أتحملني أم أحملك؟

فقال الرجل :-أيها الاحمق، أنا راكب و أنت راكب ،فكيف أحملك و تحملني.
ثم مرا على زرع في حقل
فقال شن:- أترى أكل هذا الزرع أم لا ؟

فقال الرجل :- يا جاهل ، ترى نباتا فتسأل ان كان أكل أم لا؟

ثم مرا على جنازة
فقال شن :- أترى صاحب هذا النعش حي أم ميت؟

فقال الرجل:- يا جاهل ترى جنازة و تسأل ان كان صاحبها حيا ام ميتا؟

فسكت شن.
و أخذ الرجل شنا الى منزله ليكرمه ، و كان له بنتا تسمى طبقة. فحدثها الرجل عن اقوال شن ، فقالت طبقة:

-ما هذا برجل جاهل . اما قوله "أتحملني أم أحملك "، فأراد "أتحدثني أم أحدثك" لكي تقطعا الطريق بالحديث ، و أما قوله "أترى أكل هذا الزرع أم لا؟" فيعني "هل باعه أصحابه فأكلوا ثمن الزرع؟"، و أما سؤاله عن صاحب النعش"أحي هو أم ميت" ، فيعني " هل ترك الميت أولادا يحملون اسمه؟"

فخرج الرجل الى شن و فسر له ما سأله عنه شن في الطريق .
فقال شن :- هذا ليس من عندك .
فأجاب الرجل:هو من عند ابنتي طبقة.
فخطبها شن و تزوجا ، و أخذها الى قومه فلما رأوها قالوا :

{وافق شن طبقة}


5 • كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرا .
الفَرأ : الحمارُ الوَحْشِيُّ , جَمْعُها : فِراء .

يُضْرَبُ هذا المثلُ لمن يُفضَّلُ على أقرانِه .

رُويَ أنَّ أبا سفيانٍ - رضي اللهُ عنه - استأذن على رسول اللهِ - صلى اللهُ عليه وسلم - فتأخَّر إذْنُه , فلما دخل عليه قال : ما كِدْتَ تأذنُ لي حتى أذِنْتَ لحجارةِ الجَلْهَمَتيْنِ (1) ، فقال له رسولُ الله عليه السلام هذه المقالةَ اسْتئلافا له . والمعنى : أنك في الرجال كالفَرأ في الصيدِ . 


وأصلُ المثلِ كما قال ابنُ السِّكيتِ : أنَّ ثلاثةَ نفرٍ خرجوا مُتَصَيِّدين , فاصطادَ أحدُهم أرنباً ، والآخرُ ظبْياً ، والثالثُ حماراً وحشيًا ، فاسْتَبْشرَ صاحبُ الأرنبِ وصاحبُ الظبْيِ بما نالاه وتطاولا عليه ، فقال الثالثُ : كلُّ الصيدِ في جوف الفَرا . أي هذا الذي رُزِقْتُ وظفَرْتُ به يشتملُ على ما عندكما ...


*****



وشكرا 

مؤيدة بنصر الله / نادية 

نودلز بالبروكلي والكاري



معكرونة نودلز بالبروكلي والكاري ..





المقادير :


نصف باكيت معكرونة نودلز +  ثلاث صدور دجاج فيليه + 500 غرام بروكلي + بصلة + جزرتين + حبة فلفل رومي أحمر متوسطة الحجم + ثلاث ملاعق طعام نشاء ذرة + م ط زنجبيل مبشور + فص ثوم مهروس + م ط ممسوحة بهارات الكاري + ملعقتين طعام صوص الصويا + ملعقة طعام صلصة شطة حارة + ملح حسب الرغبة + ست ملاعق طعام زيت الزيتون ..



الطريقة :



1-   نسلق المعكرونة في ماء مغلي وملح لمدة عشر دقائق ، ونصفيها ونتركها جانبا ..


2-   نقطع الدجاج  إلى قطع ، ونضعه في ثلاث ملاعق نشاء مذوبة في كأس ماء بارد ، ونتركها في الثلاجة لمدة نصف ساعة ...


3-   نقطع البصل جوانح ، وكذلك الجزر نقطعه جوانح والفلفل الأحمر جوانح ، ونقطع البروكلي ...


4-   نسخن زيت الزيتون ونضيف البصل ونقلب قليلا ثم الدجاج والملح ونقلّب، ثم الزنجبيل والثوم ونقلّب ، ثم بهارات الكاري ونقلّب ..


5-   نضيف الجزر والفلفل والبروكلي المقطعين ونقلّب جيدا المكونات ...


6-   نضيف صلصة الصويا والشطة ونقلب قليلا ثمنضيف قليل من الماء ونقلب جيدا حتى الإستواء ..





نسكبها في طبق التقديم ... وبالعافية ...









***

مؤيدة بنصر الله / نادية 

الكبة المقلية باللحم والدجاج


الكبة المقلية باللحم والدجاج 








العجينة :


ننقع كيلو برغل ناعم في ماء عادي لمدة نصف ساعة ، ثم نطحنه على ماكينة الكبة ثم نضيف للعجينة  بصلة مقطعة وقشرة ليمون وملعقتين كمون وملح حسب الرغبة ونصف كيلو لحم هبر ونطحنها بالتدريج في ماكينة الكبة ثانية ، نعجن الخليط باليد جيدا ونتركه جانبا ...




الحشوة :


نضع على النار نصف كيلو لحم هبر ناعم مع ملح وملعقة صغيرة بهار مشكل وملعقة صغيرة فلفل أسود ، ونقلب جيدا حتى يجف ماء اللحم ، نضيف بصلة مقطعة ناعمة جدا ، ونقلب قليلا ..


بالنسبة لحشوة الدجاج :


نضع على النار قليل من زيت الزيتون ونضيف قطع دجاج فيليه مقطعة ناعمة وبصلة صغيرة مقطعة ناعمة ، وم ص فلفل أسود وبهار مشكل ، ونقلّب حتى الاستواء ...




الطريقة :



نكور العجينة باليد إلى كور بحجم اليد ، وبسبابة اليمنى نفتحها على شكل أنبوب صغير ، ونضع ملعقتين من الحشوة ، ونغلقها باليد ، ولا ننسى أن نضع القليل من الماء أو الزيت على اليدين كي لا تلصق ...


نقليها بزيت حار وغزير ،  وبدون تقليب حتى تحمر ، نصفيها جيدا من الزيت ونقدمها بالعافية  ...






مؤيدة بنصر الله / نادية 


أنت أخي


أنت أخي 




أنت أخي 

لكني سأضْرِبُكْ ...
سأطعنُكْ ...
سأجرحُكْ ...
وإنْ اقتضى الأمرُ يا أخي!

سأقتُلُكْ ...


 ***

أنتَ أخي !

لكني سأُهينُكْ ...
لن أرحمَكْ ...
سأدوسُكْ ..
وإن اقتضى الأمرُ يا أخي !
سأغتصبُ امرأتَك ...


 ***

أنتَ أخي !
وأبي آدمُ وأبوكْ
وأخي قابيلُ وأخوكْ
لكني لن أواري سوأَتَكْ ..
وإن اقتضى الأمرُ يا أخي !
سأُمثِّلُ بجثتِكْ ...


 ***

أنتَ أخي !
سأقصِفُ بالصواريخِ مدينتَكْ
وبالطيرانِ سأهدِمُ فوقَ رأسِكَ بيتَكْ
سأُحاسبُكَ كأنّي إلَهُكْ ...
على كلمةٍ خرجتْ منْ فَمكْ
على دينِكَ ومذهبِكْ
على ما اقترفَتْ يدُكْ
وإن اقتضى الأمرُ يا أخي !
سأحرِقُ وطنَكْ ... 


 ***

أنتَ أخي !!!

وستنتقِمُ لنفسِكَ ولابنِكَ وامرأتِكْ ...
ستثورُ لأبيكَ وأخيكَ وأمِّكْ ...
ستبحثُ عني وعمِّنْ لمْ يرحمْكْ ..
تجرحُني وتقتلنُي وتحرقُني كما فعلتُ بِكْ
وإن اقتضى الأمرُ يا أخي !
ستدَمِّرُ بيتي ومدينتي ووطناً هوَ وطنُكْ ..


 ***

أنتَ أخي !!!

ويستمرُّ ألمُ ورعبُ حربٍ بينَ أهلي وأهلِكْ ...
سيجرفُ سيلُ الدَّمِّ كلَّ غضبي وغضبِكْ ...
سيُغذِّي الحقدُ النازيُّ شراييني وأوردتَكْ ...
وستغتصِّبُ إنسانيتي كما استبحتُ إنسانيتَكْ ..

ولكنْ يا أخي !

سيضيعُ الوطنُ الذِّي جمعنِي وجمعَكْ ...
وسأبرِّرُ لنفسي كما ستُبرِّرُ فِعْلَتَكْ...
وأُشَهِّرُ على منابرِ السّياسَةِ الدُّوليَّةِ بكْ
كما ستنْعَتُنِي على الملأِ بما بهِ قدْ نعتُكْ
وسيتفرَّجُونَ علينا ويزعَمُون أنَّهُمُ المَلاكْ
الذِّي سيُخلِّصُّني من شيطَّانِيتِي وشيطَّانيتَكْ

ويبدو يا أخي !

أنّهُ تاريخُ البشريَّةِ متأَصِّلٌ بي وبكْ
ولا شيءَ يا أخي تغيَّر سوى زمنِي وزمنُكْ
وصفحاتٍ سوداءَ في صَحيفتِي و صَحيفتِكْ


***

بقلم مؤيدة بنصر الله / نادية


الخميس، 12 نوفمبر 2015

التماهي

 
 
 
التماهي
 
كثير ما راودني التفكير في سر تبعية الشعوب للحكام بغض النظر عن قناعتهم بما يمليه الحاكم عليهم من قوانين جائرة تعسفية و استغلال للسلطة
و الغرابة لا تكمن في زمرة الثائرين الحانقين على هؤلاء الحكام و قوانينهم الوضعية أو في الفئة المقهورة المغلوبة على أمرها لكن الغريب حقا هو سلوك السواد الأعظم من الشعب و الذي يرتضي هذا الطاغية بمحض ارادته بل و يصل به الامر في كثير من الأحيان حد التقديس و من ثم توحيده و ربطه بالقيم و الثوابت الإنسانية فيصبح جزء لا يتجزأ عنها
لتصبح أنت و أنا و هو وهي أمام قضية مع أم ضد، ولا محطات بينهما تسمح لك بالتوقف عندها
إن اتبعت هذا الشيخ فأنت مسلم و إلا فلا،،،، و هنا ينتظرك التكفير والحكم عليك بالزندقة
إن كان قائدنا الهمام بطلك فأنت وطني شريف ،،،وإلا فالعمالة و الارهاب هي تهمتك و لقبك

الامر هنا لا ينطبق على حاكم الدولة أو رجل الدين فقط، بل يتجسد ايضا في العلاقة ما بين رئيس المنظمة و المرؤوسين، المعلم و تلاميذه، الزوج و الزوجة، الوالدين و الابناء,,,,, كل راع و رعيته.
إذا هنا السؤال / هل حقا نحن شعوب لا يحق لها أن تُعطى سلطة، و دائما و ابدا ما نسيء استخدامها..!!؟
كان هذا ما جال و لم يزل بخاطري إلى أن أطلعت مؤخرا على معلومة في مجال علم النفس بررت لي و فسرت بمنتهى الوضوح سر هذه التبعية الغير منطقية بين الاشخاص و من هم ذوي القوة و السلطة
حدث ذلك أثناء بحثي عن أصل مصطلح " التماهي " في اللغة
فكم كنت ارى أن التماهي شيء نفيس، كنت على يقين ان هذا الشعور-التماهي- أقصى درجات الود و التمازج و الالفة إن حدث و توافر بين شخصين, بل أكاد اجزم أن نسيم الوئام يمر فيما بين حروفها..!
كان هذا قبل أن أعلم أن مصطلح التماهي لم يكن موجودا في اللغة العربية و أنه مستحدث من المقابل له في الانجليزية identification-
و قد فسره البعض كسلوك على أنه نوع من التقمص و عرفه علم النفس على أنه: "سَيْرُورَة سيكولوجية في بناء الشخصية، تبدأ من المحاكاة اللاشعورية، وتتلاحق بالتمثيل ثم الاجتياف (التَّقَمُّص) للنموذج".
أضاف علم النفس أن التماهي بالمتسلط يعد أحد اساليب الانسان المقهور في الدفاع عن نفسه و التي يلجئ اليها بشكل لا ارادي و تلقائي حتى يتسنى له العيش بسلام و اضفاء روح من الوئام المحبب على العلاقات



ويُعَرِّفُهُ الدكتور مصطفى حجازي - في كتابه: "سيكولوجية الإنسان المقهور"، الصادر عن معهد الإنماء العربي (ص 127)- بأنه "استلاب الإنسان المقهور الذي يهرب من عالمه كي يذوب في عالم المُتَسَلِّط؛ أملاً في الخلاص
وتأخذ هذه الظاهرة ثلاث صور:
الأولى: التماهي بأحكام المُتَسَلِّط.
الثانية: التماهي بعدوان المُتَسَلِّط.
الثالثة: في آخر أشكال التماهي بالمُتَسَلِّط يصل الاستعلاء أخطر درجاته، لأنه يتم بدون عنف ظاهر، بل من خلال رغبة الإنسان المقهور في الذوبان في عالم المُتَسَلِّط.
وهنا يكون الضحية قد خضع لعملية (غسيل مخ) من خلال حرب نفسية مُنَظَّمَة لتحطيم القيم الاجتماعية والحضارية للفئة المقهورة.
يقول الدكتور مصطفى حجازي في المصدر السابق (ص139، 140): "وأقصى حالات التماهي المُتَسَلِّط تأخذ شكل الاستلاب العقائدي؛ ونقصد بذلك تَمَثُّل واعتناق قِيَم النِّظام، والانضباط والامتثال، وطاعة الرؤساء الكبار، وهي قِيَم تخدم - بما لا شك فيه - مصلحة ذلك المُتَسَلِّط؛ لأنها تُعَزِّز مواقعه وتصون مُكتَسَبَاتَهُ".
التَّمَاهي - إذا -: هو تماثل وتطابق ناتج عن رؤية مصلحية تصل إلى حد تغييب العقل، وتصل في التوصيف الأخلاقي إلى النفاق والكذب مُجْتَمِعَيْنِ.

وهذا المعنى قال عنه ابن خلدون في "مقدمته"(1/196): "أن المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب، في شعاره وزيه ونِحْلَتِه وسائر أحوالِهِ وعوائِدَهُ؛ والسبب في ذلك أن النفس أبداً تعتقد الكمال في من غلبها،،، فانتحلت جميع مذاهب الغالب، وتَشَبَّهَت به، وذلك هو الاقتداء أو لما تراه - والله أعلم - من أن غَلَبَ الغَالِبِ لها ليس بعصبيةٍ ولا قوة بَأْسٍ، إنما هو بما انْتَحَلَتْهُ من العَوَائِد والمذاهِب".



هنا يظهر سؤال غاية في الأهمية / هل التماهي سلوك إيجابي أم سلبي و ما الفرق بينه و بين الاقتداء..!؟
الاقتداء هو محاكاة للنموذج في المنهج و الفكر و السلوك و هو واحد من اهم أساليب التربية المشهود لها
لكن يكمن الفرق بين التماهي و الاقتداء في قدرة كل منهما على ترك روح الابتكار و البصمة و الهوية الشخصية في الافراد
فالتماهي يصل بالفرد الى مرحلة الشلل العقلي و التبعية العمياء فيقتل روح الابداع ويحجب الرؤية عن الخيارات و البدائل المطروحة و التعامل مع القهر و الظلم على أنهما مسلمات بل هما خير المراد من رب العباد و من ثم الاضمحلال و التخلف عن الركب و الأمم ..!!  

لهذا حثنا الإسلام على اتخاذ القدوة و الاقتداء و لم يأمرنا ابدا بالتماهي لما فيه من تشويه للفطرة وتعجيز عن اتخاذ الصائب من القرارات
فالطبيعة تحتم بقاء كل جنس على حاله، و اللوحة تزداد بهاء بألوانها عندما تتماهى بشرط الا تتلاشى..!!!


نسرين مصطفى

أفكار مبتكرة بالصور لموزع الغرف و الممرات الطويلة

 
 
مجموعة صور مقترحة توضح لك كيف تستغلين موزع الغرف الطويل بشكل يضفي لمسة  من الجمال و الفخامة على بيتك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
******************
 
 
 للمزيد زوروا صفحتنا على الفيس بوك
 
 
https://www.facebook.com/--188880104784949/?ref=hl
 
 

 

 


الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

مثل و قصة تروى




 
لما له من الفائدة و المتعة، سيكون لنا هنا بحول الله و قوته جولة مع أمثال العرب و قصصهم
 
 
المختصر من كتاب
 
المنتقى من أمثال العرب و قصصهم
للكاتب/ سليمان بن صالح الخراشي




إن البُغاثَ بأرضنا يستنسِرُ

البغاث: ضرب من الطير، و في الباء ثلاث لغات: الفتح، والضم، و الكسر، و الجمع بغثان، قالوا: هو طير دون الرخمة، و استنسر: صار كالنسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير

يضرب للضعيف يصير قويا، و للذليل يعز بعد الذل
****************


إن وراء الاكَمِة ما وراءها

أصله أن أمة واعدت شخصا أن تاتيه وراء الأكمة، إذا فرغت من مهنة أهلها ليلا، فشغلوها عن ذلك بما يأمرونها من العمل, فقالت حين غلبها الشوق: حبستموني و إن وراء الأكمة ما وراءها.

يضرب لمن يُفشي على نفسه أمرا مستورا.

****************

إن النساء لحم على وضم


الوضم: ما وقي به اللحم من الأرض، و هذا المثل يروى عن عمر-رضي الله عنه- حين قال: لا يخلون رجل بمغزية" التي غزى زوجها"، و إن النساء لحم على وضم.
 
****************
 





تشيكن رول وصفة الشيف سامح صدقي

 
تشيكن رول ,, وصفة الشيف سامح صدقي
 
********
 
المكونات


صدور فراخ - بصل مقطع - بسلة - جزر - بطاطس - ثوم مفروم
التوابل : ملح وفلفل أسود و زعتر وزيت زيتون
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*********************


للمزيد زوروا صفحتنا على الفيس بوك


https://www.facebook.com/--188880104784949/?ref=hl
 


حافة فستان من الكروشيه

 
 
 
حافة فستان من الكروشيه
 
**********
 
 
 
 
البترون
 
 
 
خيط حرير
 
 
على طول القطعة اشتغلت غرزة الحشو بمعدل كل نصف سم غرزة واحدة
 
ثم باشرت في تنفيذ البترون
 
 
 
 
 
 
 
هذا هو الشكل النهائي و يمكن تنفيذها على نهايات مفرش سرير أو ستارة
 
***************
 
للمزيد زوروا صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/--188880104784949/?ref=hl








الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

عيون



عيون

للعيون لغة ساحرة آسرة ، نبرتها الصمت، فريدة و متفردة، ما ضم مفرداتها قاموس قط،  يتداولها البشر منذ بدء الخليقة  فيما بينهم بكل يسر و سهولة، و ذلك على مختلف الوانهم و اجناسهم بل و حتى اعمارهم ، دون تكبد عناء تلقين  مسبق أو تدريب.

قالوا فيما مضى: قد تحكي العيون شيئاً في الفؤاد تخبأ,,, وقد لا تحكي..!!

عيون تفصح عن مكنونها، كنهر جارف يندفع في اتجاه التيار بلا تردد، و عيون تلتزم الجمود مذهب و ديدن، تخفي في طياتها ما قد تحوي ، و عيون تراوغ، تزوغ، متمرسة، تجوب هنا و هناك ،تظهر غير ما تبطن.
عيون ملؤها اليقين، راسخة هادئة، تبعث في النفوس الأمان، و عيون مرتعشة، تقبض على جمر المشاعر، فتزم قبضتها عليها حينا، و تنفلت منها أحيانا ,,,,فتكون تلك سقطتها..!

عيون كغيمة حبلى تأبى عليها المطر ذات زمهرير شجن، تتجول بالأرجاء مثقلة بحملها, تنشد مأوى مهجور تسكن اليه، فتمطر ما في جعبتها من أسى.
 و عيون التماسيح- و هم منها براء- تسكنها دمعة باهتة بلا نكهة، لا هي تسقط فتجف و لا  هي تنضب، ساكنة بالأحداق تنتظر المثول في كل حين.

عيون حادة، ذات سطوة نافذة، تحدق بجشع و تلذذ تنتزع عن فريستها ردائها بلا حياء أو وازع فتنجلي لها الاسرار بلا عناء أو كمد.
 و عيون كسيرة، تلوذ بالفرار يمنة و يسرى، تأن، تصرخ اين الملاذ، جل أمانيها أن تحتضن سرها بين جفونها.
عيون ذات بريق ساحر و كأنها استحوذت وحدها على أطياف الأشعة الكونية، لتعود و تبثها في بهاء جذاب لا يُنكر، تنبض من حورها الحياة، تضحك ، ترقص، تتنفس، تحتضن النسيم بين زواياها في جسارة و اشراقة الشباب مهما بلغت من العمر.
 و عيون معتمة، بكماء، و كأنها لتمثال من حجر، خاوية حتى من الفراغ، تقطن صحاري أرذل العمر و إن كانت في ريعان الشباب.

,,,, عيون ..!!!

عيون ثعلبية، متقاربة الزوايا تنم عن مكر و دهاء، ربما يسكنها خبث أو بعض تسلط 
 وعيون نجلاء، توحي بالبساطة و الاطمئنان، تسقى من معين الحكمة و الوفاء.
عيون يسكن حدقتها كبر و غرور، كستار لضعف يجتز اوصالها من الأعماق
 عيون هيمانة تشبعت بالعشق، ترسل بلحظها سهاما، تبث وميضا وجداني يخطف فؤاد المحبوب.
عيون ناعسات، تميل أهدابها نحو الأرض في سُبات، تُفشي الود و الحنان، تشيع منها أواصر السكينة و الرحمة ،بلطف تُعبد دربها لقلبك، فلا تملك إلا أن تقع في هواها.
عيون زاهدة، قديسة، تشع منها التقوى,,, قد تكون..!
و قد يختبئ خلفها بركان يتطاير حممه..!
عيون جارحة، لاذعة، مُهينة، للحظها وقع كحد السيف بل و أشد، عيون اعمتها الشماتة و التشفي، ضلت سعيها و تخبطت بها الدروب، وعيون شهوانية وقحة تحترف الوشاية غي.

عيون الطفولة و العفوية و البراءة، عيون الطهر و العمر الغرير، عيون الجهل بمجريات كل شيء الا الجمال فحسب، تلك عيون سليلة و ربيبة للخير و النور فقط .
عيون متنمرة، عنيدة، لا يملك المنطق عليها سلطان، هي دائما على حق، و إن أجمع الكون على جهالتها..!!

قد تروي العيون حكايا عمر في لحظات، و بعضها قد  يتكتم على فعل السنين لعمر مديد ,,, لكن حتى العيون، لديها طاقة احتمال و استيعاب، ربما تكون نسبية من شخص لآخر، لكنها حتما ولا بد، ستنم بعفوية عن مكنونها وما يعتمل بالنفس ذات نظرة.

أسرت العيون أو أجهرت، يظل وحده السميع البصير من يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور..!!!

 
نسرين مصطفى