الخميس، 12 مايو 2016

تكيف العقل الباطن

 
تلدنا أمهاتنا كالاسفنجة، بخاصية سريعة و سهلة لامتصاص العادات السلبي منها و الإيجابي، تبعا  للبيئة المحيطة، علاوة على كوننا محملين بحفنة جينات مسؤولة عن التفكير و السلوك و ما إلى ذلك,, بمرور العمر يكتسب الفرد بعض المفاهيم و المهارات الأولية.
ينمو الفرد و مع الوقت يتمازج في روحه خليط موروثاته مع مكتسباته من البيئة، حتى يصل إلى مرحلة ثورة الهرمونات و هي بداية مرحلة التشبع و فيها المحرك الرئيسي لسلوك الأنسان هو هرموناته التي بطبيعة المرحلة العمرية تكون في حالة هياج،  تلك المرحلة هي فترة المراهقة،  و هنا تتسع بيئة الأنسان و تفرض سيطرتها  تقريبا كما لم و لن تتسع في غيرها، تصل أغلب المشاعر إلى ذروتها بشكل متعنت و متسارع و متضارب و متناقض، تتزلزل كل المفاهيم التي قد اكتسبت من ذي قبل,,
 يتبع تلك المرحلة الخطرة من حياة الأنسان، مرحلة أقرب الى الهدوء، فيها تستقر الهرمونات نوعا ما، و تشرع المبادئ و الرؤى الخاصة بأخذ موقعها، عندها تتضح طبيعة العلاقات المحيطة و تترتب دوائر الاهتمام .
يصل بعد ذلك الفرد الى سن نضج و وضوح و تشبع نسبي و عندها تكون قد تشكلت الشخصية في صورتها النهائية و يصبح من الصعب إلى حد ما على البيئة المحيطة  التأثير في تفاصيلها و أبعادها.
 تبعا لتباين الطبائع البشرية وتفاوتها فيما بين هشاشة و صلابة يصبح من الصعب أو ربما من المستحيل التنبؤ بنوازل الدهر و مردودها في تزلزل الشخصية و قدرة الفرد على مواجهتها و التصدي لها دون احداث خلل  او انحراف في مكنونات الشخصية.
لكن ربما يحدث  أن يتغير الانسان بشكل جذري لا شعوري ولا ارادي حتى يتلاءم مع مجتمعه و إن كان من داخله يرفض قيم المجتمع ,,,
ليجد نفسه و بعد مدة من الاحتكاك و قد اكتسب و تشبع بما كان يمقته و بشدة، يرى الآخرين و هم ماثلين فيه عندما ينظر في مرآته ..! 
 ربما يعتبر هذا شكل من أشكال تكيف الانسان مع واقعه ,,و قد يلجأ العقل الباطن إلى ذلك بشكل فطري تماما لا واعي.
 في بلاد المشرق العربي، حيث مهبط الديانات السماوية,,,,
لطالما كانت مجتمعاتنا العربية ثرية، متعددة الانتماءات و الطوائف، غنية بالثقافات و الطبائع،
 على الرغم من ذلك  كان يجمعها ويوحدها تقاليد واحدة وفق شرقية عادات تقدس وتجل الالتزام بالأخلاقيات السامية. 
الآن و بعد ثورة الانفتاح، و دخول عصر الانترنت، أصبح المجتمع متصدع منشق من حيث المبادئ و القناعات، يضم فيما بينه من  كل شكل و لون
تداخلت المفاهيم و تشابكت القيم، ارتفعت أنماط و هبطت أخرى، و كأنه  هوس و صرعات يلهث فيها المجتمع خلف الحداثة و المواكبة.
  انخرطت أغلب الطبقات في منافسات مقيتة لبلوغ مراتب وهمية، و لبلوغها تقدم من التنازلات الكثير و الفادح,, 
خلاصة الأمر: بتنا نسكن عالما من المستحيل فيه التقوقع أو التزام  مظلة حد الورع..!
 و هنا السؤال: كيف يمكننا كأولياء أمور و مربين أن نوجه النشأ و نتدبر أمر الصراع و الفجوة الناشئة بين التربية و التناقضات المجتمعية خصوصا في ظل التحولات الرهيبة التي تعرض لها مجتمعنا العربي مؤخرا.!؟
 
أو ربما,, كيف يمكننا نحن كراشدين فرض هويتنا التي اكتسبناها عبر رحلة العمر- أو التمسك بها كحد أدنى -  ؛ كيف يتسنى لنا الاحتكاك و مخالطة المجتمع بهوسه المذموم دون الانجراف معه في السياق.!؟
 
نسرين


الحمام الكداب

 
 
 
 
المكونات
 
أفخاذ دجاجة مخلية من العظم
 
شرائح بصل، طماطم، فلفل
 
جبن شيدر
 
حبة سوداء
 
للحشوة : رز مطبوخ مع فاصولياء و فلفل أخضر
 
 
الخطوات
 
 
 
 
 
تضاف كمية من الحشوة على طول الفخذ ثم تغلق بالخيط
 
 
 
 
 
ترص الوحدات فوق شرائح الخضار في طبق الفرن
 
 
 
 
 
تدخل الفرن لمدة نصف ساعة
 
 
 
ثم نضيف الجبن و الحبة السوداء
 
 
 
تدخل الشواية خمس دقائق أو حتى تكتسب اللون الذهبي
 
 
 
صحة و عافية
 
 
 








فتة الرز بالدجاج أو اللحم بالصور

وصفة - فتة - الرز - بالدجاج -  باللحم-  بالصور - طريقة -

فتة الرز بالدجاج أو اللحم بالصور




المقادير : ( تكفي 5 - 6 أشخاص بالغين )

كيلو صدور دجاج ( وممكن استخدام اللحم )
بهارات للسلق ( ورقةغار + حبات هال + 4 مسمار + عود قرفة + فلفل أسود + م ط بهار مشكل + ملح 2 م ط أو حسب الرغبة )
ثلاث كؤوس رز قصير الحبة ( صن وايت ) ، منقوع في ماء مغلي وملح لمدة نصف ساعة ، ومغسول جيدا ...
رغيف خبز لبناني كبير ( أو رغيفين متوسطي الحجم ) مقطع مربعات و محمر بالفرن أو مقلي بالزيت ( حسب الرغبة ) ..
لوز وبقدونس مفروم للتزيين ...


وللصلصة :

500 غرام لبن زبادي
4 م ط طحينة سائلة ..
عصير نصف ليمونة ..
فصين ثوم مهروس ..
م ص فلفل أسود مطحون + م ص بهار مشكل + م ص كمون + م ص فلفل أحمر مطحون ...



الطريقة :

نسلق الدجاج مع البهارات المذكورة ، ونقطعه إلى قطع متوسطة الحجم ... أو نسلق اللحم حتى الاستواء ...


نطبخ الرز بالطريقة المعتادة ، بتسخين السمن أو الزيت وإضافة الرز مع م ص بهار مشكل وفلفل أسود ، ونضيف من ماء سلق الدجاج حتى يغطي الماء الرز بحوالي 2 سم ..

ونتركه يغلي على نار متوسطة لعشر دقائق ، ثم نار هادئة جدا حتى جفاف الماء واستواء الرز ...

نجهز الصلصة بإضافة مقادير الصلصة المذكورة كما في الصورة :




نخلطها جيدا ، ونضيف القليل من مرق الدجاج ، وتصبح جاهزة ...

نضع طبقة الخبز المحمر في صينية التقديم ، ونضيف لها كأس من مرق الدجاج ...





ثم نضيف بعض من الصلصة البيضاء ، و نوزع طبقة من الدجاج المقطع فوقها ..


نضيف الرز المطبوخ ونوزعه على الوجه ..



نضيف باقي الصلصة البيضاء ونوزعها على وجه الرز جيدا ، ونترك القليل من الصلصة في الوعاء ...



نخلط باقي الدجاج المقطع ( أو اللحم المسلوق )  مع الصلصة ونوزعه على وجه الرز جيدا ...


نزين ونقدمها ..

هناك عدة طرق للتزيين والتقديم :

1 - ممكن أن نرش م ط سماق على الوجه ( ويمكن الاستغناء عنه ) ، والقليل من الخبز المقلي واللوز المحمر ...


2 - أو نزين بالمكسرات فقط أوالبقدونس المفروم أو الكزبرة المفرومة أيضا أو الاثنان معا ..


3- وممكن أن نسخن القليل من السمن البلدي ونضيفه على الوجه ، ونزين بالبقدونس أو المكسرات كما في الصورة :










وبالعافية يارب ...

****


مؤيدة بنصر الله / نادية

قصص أمثال عربية


قصة - أمثال - عربية - ما - هكذا - يا سعد-  تورد-  الإبل-  وفسر - الماء - بعد - الجهد - بالماء -



قصة أمثال عربية :

" ما هكذا يا سعد تورد الإبل " -"  وفسر الماء بعد الجهد بالماء "




" ما هكذا يا سعد تورد الإبل "

يقال لتنبيه شخص على طريقته الخاطئة في فعل شيء ما أو التعامل معه.

وأصل القصة أن مالك بن زيد مناة، الذي يقال له آبل بن مالك ،كان له إبل , ثم تزوج وبنى بامرأته ، فأورد الإبل أخاه سعداً ، ولم يحسن القيام عليها والرفق بها..

فقال مالك :

أوردها سعد وسعد مشتمل ..... ما هكذا يا سعد تورد الإبل

فذهب قوله مثلا

****



" وفسر الماء بعد الجهد بالماء "

قصة هذا المثل :

كان قوما يجلسون في واحة وسط الماء فأراد أحدهم أن يؤرخ ذلك

شعرا فقال:

فكأننا والماء من حولنا ....قوم جلوس ومن حولهم ماء


وضحك الحاضرون , وقام ابن الذروي الشاعر وكان حاضرا وعلق على ذلك الشعر قائلا:

أقام بجهد أياما قريحته .... وفسر الماء بعد الجهد بالماء


ويقال هذا المثل للكلام التافه الذي لا معنى له.


****


تجميع مؤيدة بنصر الله / نادية