السبت، 24 يناير 2015

كم اشتقتك

 
 
 
ما دق الباب بعد
لكن على وقع الاقدام فُتح
من بعيد
بدا و أن ثغر الدنيا يبسم لي
من بعد أيام و ليال فيها بكى
فأزهرت براعمي حين استشعرت النور
رقصت ياسميناتي المصطفة عند السور
غرد بصدري من جديد ذاك العصفور
حتى خشيت ان تهمس لك انفاسي قبل لساني
كم اشتقتك..!!!


نسرين


الخوف و الحقيقة

 

مددت يديدك
 نزعت عني رداء الخوف
البستني ثوب الحقيقة
تهكموا
قالوا : انظري ,, ,,, لقد صرتِ عارية
تحرشوا بي
فررت اطالع صورتي بصفحة البئر عند طرف الغابة
فإذ بي حقا عارية
فزعت
و اسرعت استتر بما سبق و خلعت..!!!


نسرين


شيئا واحدا

 
 
 

ترى من منا في داخل الاخر
من منا انت؟
من منا انا ؟
لا ادري ,, تراني افتش عنك في ذاتي
ام افتش عن ذاتي فيك
.ام ان ثمة نقطة تجمعنا معا.!
متماهيان الى ذاك الحد الذي من الصعب فيه او ربما من المستحيل التمييز بيننا.
ومتباعدان الى ذاك الحد الذي يجهل فيه احدنا الآخر.
كم وددت لو كنا لا شيء حتى نصبح شيئا واحدا ..!!!


نسرين


دمعات

 

 
تلك دمعات روح مهاجرة ,, معك و بك
بللت الصفحات من وحي الوجع ,,منك ولك
خلفي يوما سأتركها امانة ,,لك
علك تحملها برحلة الحياة دوما ,,معك
و تنثرها بأمواج بحر كبير ابدا سأظل اشتاقه
فتعاود دورة حياتها ما بين بحر و سماء و ارض
فتمطر اشواقا و دعاء فوق قبري في كل حين ..!!!


نسرين


موسم الذكرى

 

و كلما بلغت نصاب الفقد و حل على روحها موسم الذكرى
شرعت نافذتها على حقلي
فتجدني على حالي في تعاقب الزرع و الحصاد
وبينما امد يدي لأهديها من جورياتي الشذى
و بين طرفة عين و انتباهتها
تختفي و جورياتي من يدي
لك وحدك يا الله المشتكى..!!!



الأفق

 
 

ضاقت بصدري الدنيا بما رحبت
سد اليأس الطريق على الأمل
طلى قوس قزح الأفق بتدرجات الأسود
وضع الساق فوق الساق و قال : هيا ,, اعبري ,,
أريني من أي الطرق ستعبرين
جاءت من حيث كانت,,,
ضربت بقدميها الأرض
ففُتح لي من النور درب
و بأمان عبرت ..!!!


نسرين


اميرتي

 
 
 

و بينما انا تحت سماء قارة
و ضي عيني تحت أخرى
سمعت غطيط الكون بالهزيع
فغزاني الارق و عاداني النوم
فتسللت الى صفحتها برفق
حتى لا تنزعج صغيرتي
عل اجد ريحها فتؤنسني
تنصت.... فاطمأن قلبي ان اميرتي نائمة
فنقشت بكحل عيني على جدارها
كلام ربي ليحفظها
و احسنت غطائها
 و نشرت عبيري
ثم اطفأت الانوار ....و أغلقت الباب و رحلت
حبيبتي و لوعتي
سأحمل شمس الصباح سلامي
فعندما تمر فوق ارضك ستقذفه ..
صغيرتي ...التقطيه ..!!!


نسرين


نجمة عنيدة

 
 
τοπία νύχτα αστέρων

 
يحدث في الكون الفسيح
زمهرير خواء ,,
جفاف ديم ,,
زهرة صبار تجوب تشتهي القطاف
بومة خضار تتسكع ناعقة
روح مدعية تلوث الزهر
نجمة عنيدة
ذات زمان
هبطت على ارض مسحورة
ارتجت نورا منحورا
نشدت فنونا مسجورة 
فاذ بأرواح عفنة مسعورة
متسعة الاحداق
تمتهن النفاق
تتقاذف العناق
تلتف الساق بالساق
تتبادل الوفاق
تدعي العشق احتراق
و العشق منها براء براء
فآثرت النجمة الفراق
لترقى مجددا السماء ..!!!


نسرين


الماء

 
 
 

مأخوذة بجلال و بهاء البلاط
ليتني كنت هناك ,,لأعددت متكأ و اريكة
اسرد من الحكايا الف الف
حيث بلاد الاملاح
ضرب الظمأ من الالسنة اقداح
فباتت الأرواح
تعِبَّ اجاج بلا ارتواء
عبثا تبحث عن فرات
تشتهي نسمات زهر التفاح
هذيان ,,,,
تتخبط بين ذهاب و رواح
تقتات على فتات ذكريات
تنفض الاتربة عن أحلام عتيقة
لا جنون و لا زهر أيكون زين
اذن بسم الله مسرها و مجرها
فقط افرغوا الاقداح
و اعلنوا اليالي الملاح
عل السيل ينهمر
تضرعي يا أرواح
تضرعي و تضوري
اكثر و اكثر
هيمي و تساءلي
اهو صمت مريم
ام نداء يسوع
أم ذات باركت الفناء
و لا زال البحث جار عن الماء ..!!!


نسرين


الرواية

 

تلك الرواية العتيقة التي كانت ملقاة ,,, هناك
في رف مكتبة ما
تعلوها الاتربة و الغبار
جئت انت ..
نفضت عنها الاتربة و بإمعان قرأتها
قال لك صاحب المكتبة : هي ليست لك
عندما  همست لك الرواية " انا ملكك"..!!!


نسرين

بلاد الصمت

 
ويحي
أنا الحبيسة في بلاد الصمت معصوبة الرؤى
جنتي مقفرة و دربي شوك و افاقي مظلمة
يمر الماء من بين كفي كسراب مضى
و ظمئي موحش لا ماء يرويه و لا يسكنه
حلمي مدبر  في فيافي الزمن مخلف  اللظى
ترى أيعود فتورق جنتي أم ضل سعيه فنسي موطنه ..!!!


نسرين

غيوم

 
 
بلى .. وحدي اسامر ليلي
قابعة على حافة الضجيج
اختلس نبضات السكون
اعبث او تعبث بي الأسئلة
اسأل المدى عن غيمة
كفر فضن بها
هل اصبح القحط مصابنا
هل جفت الوان الرسم
هل قُطع وتر العود
ام هي لحظة يُرَجَّعَ الكروان صوته ليصدح من جديد
بلى بلى وحدي اسامر ليلي
دقائق ..ساعات ..عمر
لحظات او دهر يمر
و اظل وحدي اسامر ليلي
امسكت بريشتي من جديد
هممت برسم بحر و راهب صومعة و شموع
خانتني اناملي
فرسمت غيوم و غيوم
افزعتني الغيوم
فكسرت الريشة و سكبت الألوان 
و هربت
هربت
بعيدا
بعيدا
وحدي اسامر ليلي ..!!!


نسرين

في بلاد الذهب

 
 
هلموا ,,
 

فهنا حكايتي  لها العجب
حكاية امة اصابها الوصب
في بلاد الكنوز و الذهب
جياع تأكل الحجر و الحطب
اعصب عيناك و لا تسألن عن السبب
كم فاك و الا فيك الرصاص نشب
ارقص و صفق حتى تكون مَن كسب
 دع اللصوص و قل الفقير من نهب
اركع انحني اياك أن تحدث صخب
هذا نحن فمرحبا بك في بلاد العرب ..!!!


نسرين

الحب و العناد

 
هناك ,,, خلف التلال الذهبية و البحار الفيروزية
عاشت كل المشاعر بأمان
في الجزيرة المسحورة
و في يوم غائم منذر بعاصفة
كل المشاعر كانت خائفة
الا الحب
كان منهمكا في بناء قارب النجاة
و عندما خيم الليل
اشتدت العاصفة
ثارت الرياح
هاج البحر
بسرعة لاذت المشاعر بالفرار
ركبت مع الحب على متن القارب
الا شعور واحد
نزل الحب ليرى من هو
وجده العناد
حاول الحب أقناعه بالركوب
لكن لان العناد عناد ... رفض
و لان الحب حب ... ظل معه وحده على الجزيرة
رحلت المشاعر بعيدا بعيدا
و غرقت الجزيرة
فهل العناد من قتل الحب,, ام انه قدر الحب ان يموت ؟


نسرين

البتول


 
 
 
لا تطئي الغابات الدنيئة - قال لي المغرور-
لان المسوخ ستلتهم روحك البتول
" الا تعلم انا زهرة حزيران أيها الغبي " غمغمت في سري
و انتفضت فزعة من دوي صوته
" الزهرة ستبقى ... انا أتكلم عن الروح يا جاهلة "


نسرين
 

المرآة

 
 
 
وقفت بالمرآة,,,
سألتني تجاعيدي
هل الروح تنتظر الموت..!!؟
ام الموت من ينتظر الروح ..!!؟
اجابتها عني خصلتي البيضاء,,
لا يهم فحتما للموت و الروح لقاء..!!!


نسرين


اسيرة

 
 

يحكى أنها ,,,
زهرة و أُخذت أسيرة من قصرها العاجي
و في حرم السلطان طلبت للرقص بجسد عاري
رقص و طبل و زمر و هذا هو الوضع الجاري
تمردت و أعلنت,,, لست من الرعاع و الجواري 
أذهل شهريار العصيان
أهدها الياقوت و المرجان
و قال:  هيا أرقصي يا زهرتي
قالت:  أنا حرة و أموت بعفتي
و كفاك جواريك يا مولاي
و هنا,,  أدرك شهريار الصباح
فعاد لرقص الجواري المستباح
و أطلق للزهرة السراح ..!!!


نسرين


زمن الفرار

 
 

في كل صباح و مساء
يَعُمّ الارجاء
مشاعر الخواء
تتسكع الكآبة
في اروقة الكتابة
تفتش عن جديد يبدد الرتابة
تعود و معها قصيد محض خيابة
رافعا شعار
مرحى للسعار
لتعلن من جديد
فليحيا الانكسار
في زمن الفرار ..!!!


نسرين


موسوعة النوم

http://al3loom.com/wp-content/uploads/2011/03/%D9%86%D9%88%D9%85.jpg

موسوعة النوم

قال تعالى
(( الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا)

وقال الله تعالى
(( وجعلنا الليل سباتا وجعلنا النهار معاشا ))

النوم : هو حالة من فقد الوعي الاختياري ,, يقضي الانسان الطبيعي 8 ساعات نائما كل 24 ساعة
ترى ماذا يحدث في هذه الفترة ؟
هنا نلقي الضوء على نشاط من اهم الأنشطة التي يقوم بها الانسان و هو تقريبا ثابت الجسم بلا حراك

على الرغم من الجهود العلمية الواسعة في محاولات فهم طبيعة النوم و ما يحدث داخل العقل البشري الا ان الطب يعترف انه لازال يجهل الكثير من اسرار المدعو النوم

 نمر خلال فترة النوم في العادة بخمس مراحل. وتتميز المراحل الأربع الأولى منها، بعدم وجود "حركة العين السريعة" أما المرحلة الخامسة فهي التي تحصل فيها "حركة العين السريعة
 

المرحلة الأولى من النوم ,, هي مرحلة "النوم الخفيف"، وهي مرحلة نكون خلالها قابلين لكي ندخل أو نخرج من النوم بسهولة، كما يسهل علينا خلالها أن ندخل في المراحل التالية من النوم. وفي هذه المرحلة، تتحرك أعيننا ببطء شديد. وتبدأ عضلات الجسم في الاسترخاء، ويكون نشاطها بطيئا. وإذا ما تم إيقاظ المرء خلال هذه المرحلة، فإنه قد يتذكر أجزاء أو بعضا من مكونات صور بصرية مرت به خلالها. وخلال هذه المرحلة قد تحصل لدى البعض حركات مفاجئة من الانقباضات العضلية ، خاصة في الساقين أو اليدين، يعقبها استرخاء عضلي ذو صفة مريحة وشعور بالبدء في الاستغراق والخلود إلى نوم مريح.
 
المرحلة الثانية من النوم ,, تتوقف حركة العينين، وتبدأ في البطء حركة الموجات الكهربائية السارية في الدماغ، و تتخللها من آن لآخر، وبشكل مفاجئ، موجات كهربائية سريعة .
 
المرحلة الثالثة ,, تصبح موجات كهرباء الدماغ بطيئة جدا، وذات حجم كبير، وتدعى "موجات دلتا" ولكن أيضا قد تحصل من آن لآخر موجات كهربائية صغيرة وسريعة خلال فترة المرحلة الثالثة من النوم.
 
المرحلة الرابعة من النوم ,, التي يسكن ويهدأ فيها نشاط كهرباء الدماغ، ولا تحصل فيه إلا "موجات دلتا" البطيئة فقط. ولذا، فإن المرحلة الثالثة والرابعة هي ما تعتبر طبيا "مرحلة النوم العميق" التي من الصعب جدا إيقاظ النائم خلالهما، وإذا ما أفاق الشخص خلالهما فإنه يمر بفترة من فقد الإحساس بالزمان والمكان والشعور بالترنح، وهو ما يستمر بضع دقائق وصولا إلى الإفاقة التامة من النوم. ومن الناحية البدنية، لا تكون هناك حركة في العينين خلال المرحلة الثالثة والرابعة، كما تكون العضلات مسترخية تماماً ولا نشاط فيها. وخلال هاتين المرحلتين من النوم العميق قد يحدث التبول الليلي او السير اثناء النوم او الكوابيس.
 
المرحلة الخامسة ,, نوم "حركة العين السريعة": هنا التنفس يصبح أسرع وأكثر اضطرابا , وتتسارع نبضات القلب مقارنة بالمراحل السابقة في النوم. وكذا يرتفع نسبيا مقدار ضغط الدم. وتبدأ العينين بالحركة السريعة في كل الاتجاهات، وتصبح عضلات الأطراف العلوية والسفلية مشلولة بشكل مؤقت. ولدى الرجال يحصل انتصاب العضو الذكري، الذي ترى المصادر الطبية أنه مهم للحفاظ على حيوية العضو وقدراته على الانتصاب خلال أداء العملية الجنسية في الأوقات العادية. وخلالها أيضا تحصل الأحلام لفترات قصيرة لا تتجاوز في الغالب خمس دقائق من وقت هذه المرحلة. وحينما يتم إيقاظ النائم خلال حلمه في هذه المرحلة، فإنه قد يصف أحلاما غريبة ذات صفات غير منطقية.
 
الانسان خلال نومه الليلي أو النهاري، يمر بدورات متعاقبة من مراحل النوم، كل دورة مكونة من تتابع حدوث المراحل الخمس تلك. وما إن تنتهي دورة، حتى تبدأ الدورة التي تليها. والدورة الواحدة الكاملة لمراحل النوم الخمس تستغرق ما بين 90 إلى 110 دقائق. وعليه، يمر الشخص الذي ينام بالليل لمدة ما بين 6 و 8 ساعات، بنحو 4 أو 6 دورات كاملة من مراحل النوم الخمس.

يمضي الأطفال الرضع والصغار نحو 50 في المئة من الوقت الكلي للنوم في مرحلة نوم "حركة العين السريعة". أما الرجال أو النساء، في ما فوق سن 55 من العمر، فتقل نسبة مرحلة "النوم العميق"، إلى درجة التلاشي لدى البعض منهم. ولذا يكون الشخص في هذه السن أسرع استيقاظا، وأكثر تأثرا بالضجيج وبحرارة الجو، ولذا يغدو النوم خفيفا وغير عميق، ويمسى أكثر تقطعا، ما يعرضه للنعاس خلال النهار.

اضطرابات مرافقة للنوم
 

بعض اضطرابات النوم يدخل في اطار الطبيعي و بعضها يعد مؤشرا لمرض نفسي او عضوي , حتى ان الطب لا يعلم بدقة حتى اللحظة، حقيقة مدى تأثيرات اضطرابات النوم على الجسم وعلى الدماغ
 
 
 

الكلام اثناء النوم :
حالة يتكلم النائم فيها بصوت مسموع إما يكون مفهوما للسامع أو غير مفهوم له. وهي من الحالات الشائعة بين الذكور والإناث على السواء، . ويشير الباحثون في "الأكاديمية الأميركية لطب النوم" إلى أن الكلام أثناء النوم قد يحصل إما بذاته كحالة منفصلة لا علاقة لها بأي اضطرابات نفسية أو بدنية، أو إنه يحدث ضمن علامات أحد أنواع اضطرابات النوم، مثل "المشي أثناء النوم" أو " ذعر النوم"، خاصة إذا حدث الكلام خلال فترة "نوم حركة العين السريعة" واشتبه هذا الكلام بحالة "تأوهات أنين النوم"، ذلك أن غالبية حالات "الكلام أثناء النوم" هي في مراحل النوم التي تتميز بعدم حصول حركة العين السريعة.
ويقولون إنه من غير الواضح ما إذا كان الكلام أثناء النوم مرتبطا بأحلام يراها النائم، أو إنه يحصل من دون أن يكون النائم حينها يحلم. وبالإضافة إلى هذا، يشير الباحثون من الأكاديمية المتقدمة الذكر إلى أنه ربما تكون هناك علاقة للوراثة بالأمر، ذلك أن الحالة قد تحدث في بعض العائلات من دون غيرها كما أن الحالة قد تحدث بشكل أعلى لدى من لديهم في الأصل اضطرابات في النوم، أو لديهم اضطرابات صحية أو لديهم اضطرابات نفسية أو يتعاطون أنواعا من المخدرات، خاصة إذا كان الكلام أثناء النوم يتضمن كلاما بذيئا أو قاسيا أو ذا صفة انفعالية أو ذا أسلوب مسرحي. وحينها قد يتطلب الأمر مراجعة الطبيب المختص في طب النوم، أو حينما يتأذى نوم شريك الحياة أو نوم المصاب بالحالة. ولكن في الغالب، كما يقول الباحثون في الأكاديمية الأميركية لطب النوم، إن هذه الحالة غير مؤذية، ولا يحتاج الأمر إلى أية فحوصات أو معالجة دوائية.
 
 
ذعر النوم:
هو أحد «اضطرابات النوم المرافقة » المتعلقة بحالة اليقظة، ويحصل في مرحلة النوم العميق، أي إما المرحلة الثالثة أو الرابعة. ويظهر ذعر الرعب الليلي كحالة متطرفة جدا من الفزع والصراخ بصوت عال أثناء النوم، يعقبه القيام بحركات عضلية مثل ضرب الأشياء والتحرك والمشي بلا هدى هنا وهناك في غرفة النوم. وتكون الحالة مصحوبة بزيادة نبض القلب وزيادة معدل التنفس وزيادة إفراز العرق وزيادة انقباض العضلات، وربما يتبول على نفسه. وخلال هذه الحالة، لا يستجيب المصاب للمنبهات الخارجية من الأشخاص حوله، وحينما يبدأ في الإفاقة، يكون مشوش الذهن وفاقدا للإحساس بتمييز المكان والزمان الذي هو فيه، ولا يتذكر ما حصل منه وجرى له، والأهم أنه لا يتذكر وجود حلم أثناء نومه. وتنبه المصادر الطبية إلى أنه ينبغي الحذر من التعرض للمصاب خلال تلك النوبة، لأنه قد يؤذي غيره بعنف من دون أي قصد.
 
الاضطرابات الجنسية في النوم:
الأشخاص الأكثر عرضة للمعاناة من هذه الحالة، هم الذين لديهم أيضا "حالة المشي أثناء النوم"، والذين يدمنون على تناول المشروبات الكحولية ويعانون من فترات الحرمان من النوم ومن حالات "انقطاع التنفس أثناء النوم". وأن ما يثير حدوثها هو وجود الشريك مع المصاب في سرير النوم. وهناك من يعتقد أن الأمر له علاقة بحالات نوبات الصرع التي تثير النشاط الجنسي وبلوغ مرحلة نشوة القذف . ولا يزال من غير الواضح حقيقة علاقة الأمر بالإقدام على الاغتصاب. كما لا يزال من غير الواضح علميا مدى صحة الادعاء بأنها حالة قد تؤدي إلى الإقدام لا شعوريا على ممارسة العملية الجنسية مع الغرباء. !!
 
المشي أثناء النوم:
يحدث في مرحلة النوم العميق، ويقوم المصاب ومن دون وعي، بأداء أفعال آلية أوتوماتيكية معقدة، مثل التجول بلا هدف أو غاية، أو حمل بعض الأشياء، أو الذهاب إلى خارج غرفة النوم أو المنزل، أو أداء أفعال أخرى أشد تعقيدا. أو ربما فقط مجرد الجلوس على السرير ولدى إفاقة الشخص خلال الحالة هذه، قد يذكر أنه أراد الذهاب للتبول أو فعل شيء آخر. وقد يعود الشخص بهدوء إلى نومه الطبيعي. والمهم ملاحظة أن الشخص خلال هذه الحالة يكون فاتحا عينيه، أي إنه لا يقوم بتلك الأفعال مغمض العينين كما تصوره بعض الأفلام السينمائية. وتحصل الحالة هذه بشكل متساو بين الذكور والإناث، سواء كانوا أطفالا أو بالغين. والحالة ليست نادرة.
 
 
اضطرابات الكوابيس الليلية:
قد تسمى أيضا "نوبات قلق الأحلام" وغالبا ما تحدث في الثلث الأخير من فترة النوم الليلي. وعادة في فترة "نوم حركة العين السريعة". ويذكر المصاب خلالها الشكوى من أحلام مرعبة. ويكون حين حديثه عنها إما غاضبا أو خجولا أو متأسفا للمعاناة منها. وغالبا ما يستيقظ المصاب خلال حلمه بذلك الكابوس المخيف. ووجود "حلم" هو ما يميز طبيا بين حالة "اضطرابات الكوابيس الليلية" وبين حالة "ذعر  النوم". كما أن اليقظة التامة والسريعة، خلال كابوس الحلم المرعب، هي أمر آخر يميز بين الحالتين. وقد تكون ثمة زيادة في نبض القلب وغيرها من التغيرات البدنية التي مر ذكرها في ذعر رعب النوم.
 
جرش الأسنان أثناء النوم:
تشير الإحصائيات الطبية إلى أن نحو 30 في المئة من الأطفال يجرش أسنانه أثناء النوم , خاصة ما دون سن الخامسة. وتقل بشكل حاد تلك النسبة في فترة ما بعد البلوغ. والأطفال الإناث والذكور سواء في هذا الأمر. ولا يعرف سبب هذه الحالة، التي ربما لها علاقة بتأثيرات الأحداث الضاغطة خلال الحياة اليومية للطفل أو البالغ، أو لأسباب عضوية في تراكيب الفك والأسنان، أو لأسباب صحية تتعلق بنقص بعض الفيتامينات أو المعادن، أو لاضطرابات في الغدد الصماء بالجسم، أو لوجود اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو لأسباب أخرى غير معروفة. وتحديدا، توسعت البحوث الطبية في موضوع عدم تطابق تراكيب الأسنان والفك العلوي مع السفلي، أو وجود آلام ليلية في الأسنان، أو وجود آلام في الأذن وعادة يلاحظ أفراد الأسرة تلك المشكلة لدى المصاب، حال سماعه و هو يجرش أسنانه خلال النوم. أو حينما يلاحظ ذاك الشخص أن لديه ألما في فكه أو أسنانه، أو يشكو من الصداع في صبيحة اليوم التالي، أو لدى الشكوى من حساسية في الأسنان نتيجة لتلف طبقة المينا المغلفة لها، أو ملاحظة طبيب الأسنان تغيرات في تلك الطبقة أو تشققات في الأسنان, و الجدير بالذكر هنا انه من المهم استشارة طبيب الاسنان بشأن تركيب واقي للاسنان يوضع اثناء النوم .
 
تجربة شخصية غريبة ..!!!

لي تجربة شخصية ,,, ذات ليلة كنت اتصفح الجريدة على سريري و زوجي جواري يستعد للنوم و يسرد لي اخبار يومه في العمل و غفى لمدة دقيقة او ربما اقل ليفيق و يسرد لي حلم يحتاج ساعة من الزمن لحدوثه بمعايرنا الواقعية ..!!!

سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين ,,, عالم النوم حقا غريب .. يظل مجهولا مهما تخيلنا اننا احطنا به علما ..!!!

نسرين

الفضاء الافتراضي


social_1
 
الفضاء الافتراضي
 
عالم الانترنت ,, عالم المجاز ,, الفضاء الافتراضي,,, كلها مسميات لعالم شاسع مترامي الأطراف يعج بالمعلومات و البيانات
 

ما هي الشبكة العنكبوتية للمعلومات ؟ تاريخ نشأتها ,, و هل زاد معها العالم رحابة ام انه انكمش ليصبح قرية صغيرة ؟
 

هنا سنناقش ان شاء الله هذه الأسئلة و نتحاور حول بعض الأمور التي يهمنا معرفتها عن هذا العالم الذي اخترقناه او ربما هو من اخترقنا ,,,
 

في البداية دعونا نتخيل شكل الحياة قبل ظهور الانترنت ,,,,, أتذكر انها كانت تتميز بالهدوء و بطء الوتيرة و تباعد مدى ردود الأفعال او ربما تلاشيه ,,,
 

الان و بعد ظهورها و بعد ان فرض عصر ثورة المعلومات سطوته على المجتمعات تغير شكل الحياة

 
 

فمثلا
 

اصبح من اليسير ارسال نص رسالة من شخص الى عدد لا محدود من الأشخاص بنفس اللحظة و التأكد من وصول الرسالة و أيضا تلقي الرد في غضون دقائق.
 

الإجراءات البنكية و التعاملات الاقتصادية وكذلك التمتع بخدمة البيع و الشراء عن طريق شبكة التجارة الالكترونية المترابطة حول العالم والتي تسمح بتبادل كل و أي نوع من أنواع السلع المباح او حتى المجرم دوليا
 

تبادل كل أنواع المعلومات في شتى المجالات و سهولة اكتساب الشهرة و نشر المبادئ من خلال المنابر المتوفرة و كذلك اكتساب خبرات و تعلم كل جديد سواء كان نافعا او ضارا
 

نقل ملفات بين الافراد و المؤسسات و المنظومات و حتى على مستوى الدول مهما بلغ حجمها و محتواها و بمنتهى السرعة و الدقة
 

اتساع عالم الترفيه و التسلية عن طريق المنتديات او مواقع التواصل الاجتماعي او الألعاب الالكترونية التي تسمح بتشارك مجموعة من الأشخاص لا يجمع بينهم سوى الرغبة بنفس الشيء
 
 

 هذا العالم الشاسع و الذي اخترقناه جميعا على استحياء ,, منا من خرج منه سريعا رافضا التأقلم معه , عاجزا عن التفاعل و منا من تحول من خلاله الى كود او شفرة برمجية لتصبح شبكة الانترنت بالنسبة له نظام حياة متكامل لا يحيا بدونه
 

و هنا من الجدير بالذكر الإشارة الى الإرادة و العزيمة الفردية و دور التربية و العقيدة في إدارة الشخص لعالمه الخاص بهذا الفضاء المتنوع و المنفتح و المتباين على جميع المستويات
 

أيضا من المهم تعلم و اتقان الشخص لوسائل حماية نفسه و تأمين خصوصيته – فلا يعُقل ان يخوض المحيط من يعجز عن فنون السباحة –
 

فأعلم  ,,, انك و ان كنت عند الله كائن من لحم ودم تسجل اعماله بمنتهى الستر و الدقة على مدار حياته ليحاسب بمنتهى العدالة على ما اقترف يوم الحساب ,, الا انك بعالم المجاز لست سوى كود او رقم و كل خطوة قدم لك فيه تسجل عليك أيضا فبمجرد توصيل جهازك بهذه الشبكة تكونين قد سمحت للشبكة بالتزود بحجم كبير من المعلومات عنك و في حال التجول هنا و هناك عن طريق زيارة المواقع فقط او المشاركة بها فبالطبع يزيد حجم المعلومات الذي يصل الشبكة عنك حتى يتم تكوين ملف شامل عنك ,, بداية من مكانك على سطح الكرة الأرضية و لغتك و ديانتك مرورا باهتماماتك  و رغباتك و وصولا الى معارفك ونظام حياتك بالكامل _ يحدث هذا و انت لم تكتب بعد حرفا واحدا يشير الى هذه المعلومات عنك – يحدث من خلال تحليل بيانات كثافة زياراتك و مشاهداتك المتوالية.
 

فكل موقع له قاعدة بياناته الخاصة التي تدون ما يهمها بمجرد زيارتك له و بالنهاية تترابط قواعد بيانات المواقع مع بعضها
 

حسنا ,, لا تقلق فلست انت من تعنيهم في شيء و لن يستخدموا معلوماتهم عنك في يوم ضدك فقط هو أسلوب متبع و قاعدة بيانات ترجع لها أنظمة المخابرات الدولية في حالة حاجتها لبعض المعلومات عن شخص ما تدور حوله  اتهامات دولية او ما شابه
 

و لكن على مستوى اضيق,, ,, من اليسير التحكم بحجم المعلومات التي تصل الاخر عنك فيمكنك أيضا حماية خصوصيتك و تحركاتك في كافة المواقع عن طريق الخيارات المتوفرة للتحكم في السرية لتنعمي بتصفح الى حد ما امن
 

و بالطبع التحكم بمشاركاتك و كتاباتك " قول الله تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) "
 
 

بدأت الانترنت مع خمسينات القرن العشرين عندما طلبت وزارة الدفاع الامريكية من المختصين و الباحثين اكتشاف وسيلة متطورة في الاتصالات تمكن من ربط حاسوبين و اكثر مع بعض ,, و مع مرور الوقت تطور الامر و اصبح من السهل ربط مجموعة كبيرة من الحواسب و تشارك حجم كبير من البيانات فيما بينها و كان استخدام تلك الشبكة مقصورا على الجهات الاستخبارية و الميادين البحثية و العلمية وبمرور الأعوام تطور الامر اكثر و اكثر ليشمل كل فئات المجتمع و كل الشرائح ليغطي كل الاهتمامات عن طريق تبادل المعلومات و البيانات بين أجهزة ضخمة تعد خوادم "سيرفرات " لأجهزة المستخدمين في كل انحاء العالم
 scissors-cutting-ethernet-connection-cable-ballyscanlon_1

اذن فكل هذا العالم الشاسع و اللامحدود من البيانات مربوط في النهاية بقبضة يد احدهم لا ندري حقيقة من هو و ان اتفق بروتكول شبكة الانترنت في الشمول على انها ملكية عامة ولا تتبع احدهم بالتحديد
 

لكن واقع الامر يشير الى انه بكبسة زر واحدة و بمنتهى البساطة تتلاشى أسماء و معلومات و علاقات و مجتمعات ربما جمعها و فرقها المجاز لكنها حفرت بصماتها بالوجدان ,,,!!!

نسرين
 

لغتنا هويتنا

 


لغتنا هويتنا

قَوْله تَعَالَى : { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
 
تسمى أيضا لغة القرآن أو لغة الضاد و ذلك لنزول القرآن بها و لأنها تضم حرف الضاد الذي تفتقر له اللغات الأخرى
و يذكر أن صوت الضاد قديما عندما اطلق المتنبي و ابن منظور على العربية بانها لغة الضاد يختلف عن صوت الضاد الان
فقد كان قديما اقرب لمزيج بين الظاء و اللام و ليس كدال مفخمة كما هي الان
 

تعتبر اللغة العربية لغة من ضمن اللغات السامية ,,
و هناك بعض دراسات تؤكد ان العربية نطق بها ادم أبو البشر_و ان كان على ذلك خلاف -
 
و على الرغم من شهرة العرب في الجاهلية و قبل الإسلام بالفصاحة و البلاغة الا انه اكدت الدراسات ان تلك العربية تختلف عن عربية القرآن
 
و يعتبر القرآن الكريم هو اقدم نص سجله التاريخ و دونه باللغة العربية و حتى المعلقات الشهيرة لشعراء الجاهلية تفتقر الى ادلة تثبت فترتها الزمنية بالتحديد
و من هنا جاء ظهور العربية بالشكل المعروف الان مقرون بظهور الإسلام و انتشاره
 
و كلما اتسعت رقعة الأراضي الإسلامية انتشرت العربية و زاد عدد الناطقين بها و كان ذلك خلال عصر الفتوحات العباسية و الاموية و العثمانية
و كان الاهتمام كبيرا في تلك الفترة بالمترجمين و الكتاب و الشعراء حيث اغدق الخلفاء عليهم بسخاء
 

في القرن الثالث عشر و على ايدي المغول مرت العربية بفترة قاسية حدث فيها ركود ناتج عن الفقر و الحروب و الخراب الشديد الذي شمل تدمير الكتب و توقف حركة الترجمة و الكتابة
تلى ذلك محاولات و اجتهادات من الفقهاء و الكتاب لتعويض ثروتهم الضائعة على ايدي همجية المغول
و بالفعل ظلت اللغة العربية لزمن محط الأنظار و لغة مهمة بفضل علماء المسلمين في شتى المجالات الأدبية و العلمية
كابن باجة و البيروني و الخوارزمي و الادريسي و الرازي و ابن سينا و غيرهم كثير ممن برع في الفلك و الرياضيات و الكيمياء
 

بحلول أواخر القرن التاسع عشر _عصر نهضة الثقافة _شهدت العربية مزيدا من الانتعاش عندما بدأ ببلاد الشام و مصر عصر الطباعة
حيث قام العديد من الكتاب بإحياء العربية و على رأسهم كان احمد شوقي و ناصيف اليازجي و جبران خليل جبران فقد أسس هؤلاء الكتاب القواميس و المعاجم مثل : دائرة المعارف و محيط المحيط و ظهرت المدارس الفكرية العربية مثل مدرسة ادب المهجر و غيرها
 

نلاحظ ان في تلك الفترة كان ازدهار العربية منحسرا في الميادين الأدبية اما العلمية فلم تشهد تطورا ملحوظا سوى في التراجم من اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة تصدير العلم الوحيدة
 
 
 
وصل عدد الناطقين بالعربية الان الى 422 مليون نسمة و هو و ان كان رقما لا يقارن اطلاقا بأي لغة أخرى الا ان لغتنا العربية و على كثرة الناطقين بها الا انها تواجه العديد من التحديات
 
و هنا من الجدير بالذكر انه قد قُرر ان يُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذى أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190،
ليقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المغرب والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو
 
و تعد تلك خطوة مهمة في التصدي لتحدي من تحديات اللغة

أيضا من الإنجازات المهمة ان اللغة العربية دخلت في محركات البحث، وأبرزها "جوجل"، وكذلك أصبحت متاحة بجميع أجهزة المحمول الحديثة، والحواسيب، وأنظمة الاستخدام الحديثة، ومنها "أندرويد"
 

و لا تزال جهود المهتمين مستمرة و ستظل ان شاء الله
 
 
 
فلغتنا العربية ليست لغة فحسب بل هي هوية امة و كيانها هي تاريخنا و جغرافيتنا فهي لغة القرآن و السنة و هي لغة الشعر العربي و حضارتنا الإسلامية لهذا كان التمسك بها و الدفاع عنها واجبا و خصوصا في ظل تحديات عصر العولمة
و هيمنة الإنجليزية على العالم بصورة تشكل غزوا ثقافي على الأجيال المقبلة
 
لهذا وجب علينا ان نزرع في النشء الاعتزاز بعروبتهم
و ان الداعي الوحيد لتعلم أي لغة أخرى غير عربيتنا هو ملاحقة ركب العلم و لمداواة تقصيرنا في الميادين العلمية حتى تنهض العروبة من كبوتها قريبا بأمر الله على ايدي شبابها و ليس ابدا لأي سبب اخر.
 
 
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}

نسرين

هل النجاح منظومة عمل ام سعي فردي ؟

 
كيف يصبح الفشل وقود النجاح

النجاح
 

{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105]
 
النجاح ,, ,,, لا خلاف على انه قيمة إنسانية جميلة و هو محصلة للعمل الجاد و التفاني و مسيرة مشوار و جهد
فمن منا لا يتمنى النجاح ؟
الكثيرون يحلمون بالنجاح لكن قليلون من هم بمقدورهم تحقيقه
 
يعبد المسلم ربه ,, يجتهد طالب العلم ,, يبذل العامل اقصى جهده,, تتفانى ربة البيت في منزلها ,,, الكل في مضماره يسعى و ينشد المفازة و النجاح

لكن تُرى هل هو وسيلة يستخدمها الانسان ليبلغ حلما او مكانة ,,ام انه غاية يتوقف المسير عندها؟
 
عموما سواء كان النجاح وسيلة او غاية هو في النهاية مطلب جماعي ذو اثر عميق في الفرد و المجتمع
 
و هنا سنلقي الضوء على بعض من مقومات النجاح التي تعين على تحقيقه بأمر الله
 
الإيمان الخالص بالله ,, و هو درب التوفيق لا محالة مصداقا لقوله تعالى "وما توفيقي الا بالله"
 
التعاون،,, يعد سلوكا تقوم بها الجماعات التي تعمل معاً بدافع المنفعة المشتركة. وهو على عكس التنافس الذي تكون فيه المنفعة الشخصية هي الدافع الوحيد للعمل.
 
 
فالنحلة تتعاون مع باقي النحل في بناء مملكتهم و صنع العسل و مع الزهرة لتكون عاملا مهما في تخصيبها
 
 success-secrets-1
"و تَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب ِ"(2) سورة المائدة
 
و مما لا يدع مجالا للشك ان العمل الجماعي من اهم عوامل النجاح و هو افضل وسيلة لاستغلال رأس المال البشري و الفكري
 
لذلك كان من الوجب علينا ان نوضح للطليعة قيمة التعاون فيما بين افراد المجتمع من اجل مستقبلا افضل و نجاحا مبهرا في كافة الميادين ,, و التأكيد على انه السبيل الأمثل لنجاح المنظومة بالكامل .

و الإنسان عموما كائن اجتماعي؛ يتأثر ويؤثر بالآخرين بحثا عن إثبات الذات، ويساهم في بناء مجتمعه ليكون فردا منتجا لا مستهلكا عالة عليه
 
الثقة بالنفس ,, نلاحظ أن العلاقة طردية بين النجاح و الثقة بالنفس، و انه كلما زادت ثقة الانسان في ذاته زادت نجاحاته وكان طريقه لتحقيق أهدافه يسيرا ممهداً
 اكيد مع الاخذ في الاعتبار ان لا نسقط في بئر الغرور الذي يعتبر من اهم عوامل الفشل
 
و من مؤشرات و علامات الواثق بنفسه تقبل الاقران و التضافر معهم لإنجاح المنظومة بالكامل التي ينتمي لها
 
ومن محفزات الثقة بالنفس ان يكون الفرد مؤمناً متوكلاً على الله ,, آخذاً بالأسباب في كل أموره، على قدر كبير من الإيجابية و التفاؤل ، ويعي أنه وحده القادر على تنميتها واستعادتها.
 
و الثقة بالنفس صفة مهمة تلازم الانسان في جميع نواحي حياته، ولذلك من المهم تلمس أسبابها و ان كان هناك خلاف حول ان كانت مكتسبة من الأسرة، و المجتمع ام صفة فطرية تولد مع الانسان
 
 
الا انه في اعتقاد ي الشخصي انها خليط متوازن بين الموروث جينيا و المكتسب مجتمعيا
 
لهذ كان من المهم تعزيز صفة الثقة بالنفس في النشء حتى تخرج لنا أجيال قوية سليمة نفسيا
 
إذا أردت تقدما ونجاحا ***** فاملآ العمر همة وكفاحا
واتخذ للنجاح كل سبيل***** والبس الجد يا اخي وشاحا
 
كذلك وضع الأهداف و الخطط , و الالتزام بها و أيضا الجد و الاجتهاد

كما قال الشاعر : وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

كما أن حب العمل و المثابرة و روح الابتكار من القيم الرائعة و الضرورية فهناك عدة طرق و خصال يمكن ان تؤدي إلى النجاح، ولكن المثابرة خصلة مهمة جدا و كذلك التفتح و الاعتراف بالنقص.
 
و نلاحظ إن المثابرة تمكنك من خلال المحاولة والخطأ من اكتشاف مواهبك ومهاراتك ومن تنمية روحك الابتكارية.

و نلاحظ أيضا أن الذين ينسحبون مع أول عقبة لن يتمكنوا أبدًا من تنمية روح الابتكار،
 
وهذه القدرة الابتكارية هي أسمى مكافأة للالتزام بالوصول إلى الهدف والمثابرة على تحقيقه.

أيضا الانضباط و هو ان تلزم نفسك بما تفعله لمصلحتك أو لمصلحة غيرك و جميعا نعلم ان قوة الإرادة هي من تعزز فينا الالتزام و الانضباط
 
وإن الانضباط يُعلم الشخص القواعد و يعطيه فكرة عن أهمية اتباع توجيهات الإدارة و التقيد بها ..
 
كذلك من الضروري السيطرة على الشعور بالغيرة و الفردية و استخدام العقل في توجيه الحماس المشتعل و ذلك يعتبر عاملا مهما جدا لبناء علاقة جيدة بين الافراد في نفس المنظومة
 
فالتواصل البناء فيما بين الناجحين يزيد من محصلة النجاح عموما
 
خطواتك نحو النجاح 14135968953.jpg 
 
بعد هذا العرض الموجز لاهم مقومات النجاح

يبقى السؤال المطروح و الذي أتمنى أن يكون محور نقاش هل يعتبر النجاح منظومة ام فرد ؟


نسرين

الجمعة، 23 يناير 2015

مفرش طاولة بيضاوي


مفرش طاولة بيضاوي





البترون









استعملت فيه تقريبا 300 جرام من الخيط القطن رفيع و ابرة مقاس 2

البداية ,,, 97 سلسلة


 
ثم 3 سلاسل مقام عمود بلفة يليه 11 عمود من السلسلة الرابعة ليتكون لنا في المجموع 12 عمود من اصل سلسلة واحدة ثم غرزة حشو من السلسلة الخامسة ,,5 سلاسل و حشوة و هكذا

في السلسلة ال 25 نقوم بعمل 8 اعمده و على جانبيهم سلسلة و احدة 
و هكذا داير ما دار القطعة

الدور التالي يبدأ من حيث انتهينا بسلاسل مقام العمود ثم عمود بينه سلسلة فوق كل عمود من الدور السابق عند الاطراف و البؤرات الثلاث 
هكذا


الدور التالي من بين اعمدة الدور السابق نقوم بعمل 3 اعمدة من اصل واحد و بنهاية واحدة يتخللهم 5 سلاسل
بهذا الشكل



هذا الدور مكون من غرزة الفشارة و حشوات و سلاسل 
هكذا








هنا ,, نصل الى السياج حول البؤرات الخمس 
هذا الدور من اهم ما يكون و هو ليس صعبا لكن مهم فيه التركيز جيدا و التحكم بالابرة
نبدأ كالعادة من حيث اغلقنا الدور السابق ,,, نغلق الشغل جيدا حتى لا يتعرض للكر ثم نبدأ من جديد باربع سلاسل ثم عمودان من السلسلة الاولى ثم 3 سلسل ثم 3 اعمدة من نفس السلسلة الاولى,,, ثم 3 سلاسل يليهم عمود من اصل الفشارة في الدور السابق ثم 3 سلاسل
يليهم 3 اعمدة من اصل السلاسل بين الست اعمدة الاخيرة ثم 3 سلسل ثم 3 اعمدة يليهم 7 سلاسلا ,, و هكذا
لنحصل على هذا الشكل

 

و نستمر هكذا و نتبع الرسم و تسلسل الأرقام
بعد انتهاء هذا الكنار او السياج نحصل على هذا الشكل
 
 




نهاية الدور السابق عبارة عن 3 سلاسل ثم عمود من ثالث سلسلة في بداية الدور 

هذا الدور ,,,4 سلاسل مقام عمود بلفتين ثم 3 سلاسل ثم عمود بلفتين " كلهم من حيث انتهى الدور السابق

الثلاث ادوار التالين نفس الشيء ,, غرزة مروحة عادي متكررة "" فقط نلاحظ التوسعة الطرفية و نلتزم بها ""




الدور التالي بعد الانتهاء منه نحصل على حلقات صغيرة و اخرى كبيرة بعمل سلاسل و منزلقات لنحصل على هذا الشكل



يلي ذلك مجموعة من السلاسل و الاعمدة بمنتهى البساطة ,, فقط كما ذكرت نلتزم بالبترون مع الانتباه للتوسعات الطرفية ,,

هنا شكل المفرش في هذه المرحلة و بدأ تكون الكاسات على مدار المفرش



كل الأدوار التالية سهلة و واضحة من البترون ,, اترككم مع الصور





 





 
و هنا الشكل بعد تطبيق البترون
هنا كررت اخر مجموعة و زاد حجمه


شال كروشيه بغرزة اللاركس فوت



تطبيقي لشال كروشيه بغرزة Larksfoot





يمكن استعمال نفس الغرزة لعمل مفرش سرير او بطانية بيبي , أيضا يمكنك التوفيق بين الألوان بالطريقة المحببة لك


استخدمت في هذا الشال 800 جرام من الخيط الصوف على اكلرك


يمكنك استخدام مقاس الابرة المناسب لسمك الخيط .. انا استخدمت مقاس 5









باترون الغرزة بالرسم التوضيحي



في البداية .. اربط الخيط حول الابرة



قومي بعمل سلسة الى ان تصلي الى المقاس المرغوب شرط ان يكون العدد النهائي من مضاعفات الرقم 4 مضاف اليه 3 سلاسل . انا قمت بعمل304 سلسلة + 3 سلاسل إضافية ... و هذا مناسب لعمل شال 130 سم تقريبا



بعد الانتهاء من السلاسل نقوم بعمل اول صف من العمدان مع الاخذ في الاعتبار ترك اول ثلاث سلاسل و نبدأ من الرابعة

ثم نشرع في الصف الثاني و هو عبارة عن 3 عمدان بينهم سلسلة و هكذا الى ان ينتهي الصف

يجب الانتباه الى ان كل صفين متتاليين يجب ان يكونوا من نفس اللون


هنا بداية الصف التالي و هي طبعا ب ثلاث سلاسل ثم عمود و نترك سلسلة ثم عمود عادي يليه عمود من الصف السابق ثم عمود عادي ثم سلسلة و تكرر الى ان ينتهي الصف






  


الصف التالي عبارة عن أعمدة عادية طبعا مع ترك سلسلة بين كل ثلاث أعمدة

و هكذا صف ثلاث أعمدة بينهم سلسلة و صف ثلاث أعمدة بينهم سلسلة لكن العمد الأوسط يكون من الصف السابق .. شرط ان يكون كل صفيين نفس اللون كما ذكرت

  

  

و هذا هو الشكل النهائي ...