الأحد، 6 ديسمبر 2015

من أمثال العرب

 
المختصر من كتاب
 
المنتقى من أمثال العرب و قصصهم
للكاتب/ سليمان بن صالح الخراشي
 
أتتك بحائنٍ رجلاه
صاحب هذا المثل هو: الحارث بن جبلة الغساني، قاله للحارث بن عيف العبدي، و كان قد هجاه، فلما غزا الحارث بن ماء السماء، كان ابن العيف معه، فقُتل المنذر، و تفرقت جموعه، و أسر ابن العيف، فأتي به إلى الحارث بن جبلة، فعندها قال: أتتك بحائن رجلاه، يعني مسيره مع المنذر إليه، ثم أمر الحارث سيافه الدلامص فضربه ضربة دقت منكبه، ثم برأ منها و به خبل.
وقيل: أول من قاله عبيد بن الأبرص حين عرض للنعمان بن المنذر في يوم بؤسه و كان قصده ليمدحه، و لم يعرف أنه يوم بؤسه، فلما انتهى إليه قال له النعمان: ما جاء بك يا غبيد؟ قال: أتتك بحائن رجلاه، فقال النعمان: هلا كان هذا غيرك! قال: البلايا على الحوايا، فذهبت كلمتاه مثلا.
 
أنا ابن بَجدَتِها
أي أنا عالم بها، و الهاء راجعة إلى الأرض، يقال: عنده بجدة ذاك، أي علم ذاك، و يقال أيضا: هو ابن مدينتها، و ابن بجدتها، من مَدَنَ بالمكان و بَجَدَ، إذا أقام به، فكان قولهم: أنا ابن بجدتها، أنا مخلوق من ترابها
  
إذا عز أخوك فَهُن
 
معناه مُياسرتُك صديقك ليست بضيم يركبك منه، فتدخلك الحمية به، إنما هو حسن وتفضل، فإذا عاسرك فياسره.
و يقال إن المثل لهذيل بن هبيرة التغلبي، و كان أغار بني ضبة فغنم فأقبل بالغنائم، فقال له أصحابه: اقسمها بيننا، فقال: إني أخاف إن تشاغلتم بالاقتسام أن يدرككم الطلب، فأبوا، فعندها قال: إذا عز أخوك فهن، ثم نزل فقسم بينهم الغنائم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق